احلامنا
زائرنا الكريم

نتشرف بوجودك فى منتدانا

ومعنا

وان تستفيد من المواضيع بالمنتدى

وان تشترك معنا وتفيدنا ايضا

بمواضيعك المفيده وردودك



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأربعاء مايو 27, 2015 12:55 pm من طرف كمال مختار

» وكالة البحوث والتطوير
الأربعاء مايو 27, 2015 12:22 pm من طرف كمال مختار

» مركز اللغات
الأربعاء مايو 27, 2015 12:21 pm من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأربعاء مايو 27, 2015 12:20 pm من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأربعاء مايو 27, 2015 12:19 pm من طرف كمال مختار

» كلية العلوم الإسلامية
الأربعاء مايو 27, 2015 12:18 pm من طرف كمال مختار

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
الأربعاء مايو 27, 2015 12:17 pm من طرف كمال مختار

» المكتبة الرقمية
الأربعاء مايو 27, 2015 12:17 pm من طرف كمال مختار

» عمادة الدراسات العليا
الأربعاء مايو 27, 2015 12:14 pm من طرف كمال مختار

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958

» مركز اللغات
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958

» وكالة البحوث والتطوير
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958

» كلية العلوم المالية والإدارية
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958

» المكتبة الرقمية
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:00 pm من طرف bi958

» عمادة الدراسات العليا
الثلاثاء مايو 12, 2015 1:59 pm من طرف bi958

» قصص أدبية جميلة
الخميس نوفمبر 06, 2014 5:56 am من طرف ياسمين جوما

» عوزانى اكرهك ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!1
السبت أبريل 19, 2014 7:13 am من طرف nextdream

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nextdream
 
القلم الصادق
 
طويلب علم
 
أحزان قلب
 
رياض الجنه
 
الذاهده
 
saifalhak
 
كلمه صادقه
 
ابو النور
 
troy
 

شاطر | 
 

 الأغذيــة الخاصــة لمرض السكـــر.......................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلم الصادق
مشرف
مشرف


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 320
نقاط : 481
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مُساهمةموضوع: الأغذيــة الخاصــة لمرض السكـــر.......................   الأربعاء فبراير 24, 2010 12:56 am




( الأغذيــة الخاصــة لمرض السكـــر)

لايوجد مرض من الأمراض يعتمد علاجه على تنظيم الغذاء مثل مرض السكر باعتبار أن التغذية السليمة هى نصف الطريقة للشفاء.
ومرض السكر هو خلل مزمن فى التمثيل الغذائى للكربوهيدرات ، ولذا فإن تنظيم التغذية هو افضل علاج لمرضى السكر الكبار المصابين بالسمنة، كما أنه عامل مساعد الى جانب العلاج الدوائى فى علاج سكر صغار السن .
ويصيب مرض السكر الاناث والذكور على السواء وفى جميع الاعمار وإن كانت نسبة إصابة الذكور أعلى قليلا فى بعض الشعوب، وتتراوح نسبة إصابة الاطفال من 5 الى 10 بالمئة وقد تقل عن ذلك فى بعض المجتمعات وتزداد نسبة الاصابة به عالميا مع تقدم العمر المتوقع ومع ازياد حالات الاصابة بالسمنة وقلة الحركة وتغير نمط الحياة .
ولذا يتحتم على كبار السن إجراء التحاليل الروتينية لاكتشاف المرض مبكرًا وعلاجه منعًا لأية مضاعفات قد تحدث مستقب ً لا خصوصًا إذا كان هناك تاريخ وراثى .
وأبرز المضاعفات المزمنة للسكر حدوث تغيرات فى سلامة الشرايين الدقيقة فى الكلى وتغير مبكر فى شبكية العين وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والتهاب منتشر فى شبكية العين ومضاعفات الكلى واصابة الاعصاب الطرفية والضعف الجنسى عند الذكور .
وأى مريض بالسكر لابد أن يعى جيدا أن تحديد كميات العناصر الأساسية فى الغذاء الذى يتناوله هو أمر بالغ الاهمية، وأن يعر ف أن هذه العناصر تتضمن النشويات والبروتينيات والدهون وأن هذا التحديد يجب أن يتم بدقة على يد اخصائى السكر وفًقا لاحتياجات الجسم ونشاطه ومرحلة نموه .
ورغم فائدة معظم الأطعمة لمريض السكر إلا أنه توجد أطعمه أكثر صلاحية له من غيرها نظرا لطبيعة المرض ونوع العلاج المستخدم . ولذا يجب اختيار أنواع اللحوم الخالية من الدهون والدسم ويفضل دائما اللحوم المسلوقة أو المشوية .
ويعتبر السمك والطيور منزوعة الجلد افضل أنواع اللحوم لمريض السكر وخاصة المشوى والمسلوق منها .
وعلى مريض السكر أن يفاضل بين الأطعمة المختلفة ، ويجب ان يختار اللبن والجبن المنزوع الدسم ومن الزيوت ( الذرة وعباد الشمس ) بدلا من الزبد والسمن .
ولابد أن يكتفى ببيضة واحدة كل يومين اذا كان كبيرًا فى السن اما المرضى الصغار فيمكن ان يتناولوا اكثر من بيضة . وبعد الاعتماد على الخضروات والفواكه والبقول أمرًا أساسيًا فى وجبة مريض السكر .
واذا ما أراد تناول النشويات فيفضل له المخبوزات من الدقيق غير منزوع الردة (السن) للأقلال من النشويات مع مراعاة زيادة تناول الاطعمة المحتوية على الألياف والبروتينات والفيتامينات .
ولابد أن تخلو المشروبات والمربات والحلويات الخاصة بمرضى ا لسكر من السكريات والدهون الحيوانية .
أما الأرز والمكرونة والفطائر فيمكن تناولها كبدائل للخبر ويفضل الأنواع الخاصة التى تصنع خصيصًا لمرضى السكر .
وقد ينصح المريض بتناول كمية اضافية من الأطعمة النشوية فى حالة بذلة لنشاط حركى وبدنى مكثف وذلك لتعويض كمية السكر التى فقدها وحتى لا يتعرض لمضاعفات نقص السكر فى دمه .
وكيفما كان حساب كميات وأنواع الأطعمة التى تتضمنها كل وجبه فلابد أن تخضع لمراجعة دقيقة ليتحقق الهدف من العلاج وضبط مستوى السكر فى الدم .
التحلية الصناعية :


مريض السكر حاليا ليس هو المريض الذى يعانى من الحرمان المجحف الذى كان يعانى منه مريض الزمن الماضى حيث تتوافر فى السوق كل المحليات الصناعية، وتوجد فى المحلات الراقية أغذية خاصة لمرضى السكر م ثل الشيكولاته والبسكويت والمربى والمشروبات الغازية والمكرونة والفطائر المصنوعة من محليات صناعية ودقيق قليل النشويات حتى لايعانى المريض من عدم تناوله هذه الأطعمة .
وتنقسم المحليات الصناعية المستخدمة حاليًا الى نوعين :-
النوع الأول : السكريات الكحولية :
مثل سوربتيول – مانتيول – ما لتبولول ولكن ما يعيب هذه المحليات أنها تسبب متاعب للجهاز الهضمى، وتستعمل هذه المواد فى صناعة أغذية مرضى السكر .
النوع الثانى : المحليات الصناعية :
وتشمل السكارين وهى أحلى من السكر 300 مرة وليس لها قيمة غذائية ، ولكنها تترك طعمًا غريبًا بعد استعمالها خصوصا إذا زاد تركيزها .
الاسبرتيت :
وحلاوتها اكثر من السكر بحوالى 2000 مرة رغم قيمتها الغذائية المعدومة وليست لها آثار جانبية تذكر وهى من المحليات الصناعية ذات أصل بروتينى .
السيلاميت :
وحلاوتها تعادل 30 مرة حلاوة السكر ، وليس لها طعم غري ب عند تناولها ولا تتأثر بالحرارة ويمكن استخدامها فى عمل المأكولات المحلاة والمطبوخة والمخبوزة .
السوكرالوز :
وهى أحلى من السكر 600 مرة ولا تتأثر بالحرارة ويمكن استخدامها فى المخبوزات المحلاوة والمأكولات والمشروبات ، وتناولها لا يستدعى العلاج بالأنسولين .
النباتية تعنى العودة الى الفطرة حيث كان الإنسان يقتات على نبات الأرض وهى أيضا سلوك غذائى يلتزم صاحبه بعدم تناول اللحوم بجميع أنواعها ويعتبرها الكثيرون بأنها الدواء الشافى من كل داء .
ويعتمد مفهوم النباتيون على أن حاجة الإنسان من البروتين لا تتعدى 60 جرام فقط يمكن تغطيتها والوفاء بها من خلال تناول الفول المدمس والجبن القريش أو البيض أو اللبن ، وأن فوائد البروتين النباتى كثيرة علاوة على انه سهل الهضم والامتصاص .
وشعار النباتيون قول أهل السلف الصالح " لا تجعلوا بطونكم قبورًا للحيوانات " أو كما يقول أبو قراط أ بو الطب " دع عقاقيرك فى قواريرك اذا كنت تستطيع أن تشفى المريض بالغذاء " ويقول المثل الشعبى " خاصم اللحوم تفارقك الهموم "
وتشير الدراسات العلمية أن الاغذية النباتية تحمل صفات مفيدة فى الوقاية من السرطان ، ومن أهم هذه النباتات الثوم والكرنب والجزر والبص ل والكرفس والعرقسوس والجنزبيل والشاى الاخضر والزعتر والريحان والكركم والبرتقال والطماطم والباذنجان والفلفل الاخضر .
والنباتية علاج فعال لمرضى السكر والنقرس وحالات الامساك والسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والتهاب وحصوات المرارة .
ويعتبر البروتين النباتى من أجود انواع البروتين أذا ما اضيف إليه الحبوب حيث يحصل الفرد على وجبه غذائية كاملة مثل الخبز مع الفول ومنتجاته والعدس.
غذاء مريض السكر المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأغذيــة الخاصــة لمرض السكـــر.......................
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلامنا :: واحة الادب والثقافه والعلوم :: العلوم والحياه-
انتقل الى: