المواضيع الأخيرة | » معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بهاالثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958 » مركز اللغاتالثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958 » وكالة البحوث والتطويرالثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958 » مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمةالثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958 » كلية العلوم المالية والإداريةالثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958 » كلية العلوم الإسلاميةالثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958 » جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958 » المكتبة الرقميةالثلاثاء مايو 12, 2015 2:00 pm من طرف bi958 » عمادة الدراسات العلياالثلاثاء مايو 12, 2015 1:59 pm من طرف bi958 » قصص أدبية جميلةالخميس نوفمبر 06, 2014 5:56 am من طرف ياسمين جوما » عوزانى اكرهك ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!1السبت أبريل 19, 2014 7:13 am من طرف nextdream» وحشتنى عيونكالإثنين أبريل 14, 2014 2:34 pm من طرف nextdream» ياملكة العين البنيه الثلاثاء أبريل 08, 2014 7:11 am من طرف nextdream» هذه هى انثتىالخميس أبريل 03, 2014 7:01 am من طرف nextdream» مفيش حد منكم يقولى كل سنه وانت طيبالإثنين مارس 10, 2014 7:57 am من طرف nextdream» كان نفسى انتم اول ناس تباركو لياالأحد مارس 24, 2013 1:33 am من طرف nextdream» وحشتونى ياحلى اخواتالثلاثاء يناير 29, 2013 2:25 pm من طرف القلم الصادق » فضفضات قلوبناالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:25 am من طرف nextdream» قولو معايا مبروووووووووووك لملكةالمنتدىالأربعاء يونيو 22, 2011 3:07 pm من طرف أحزان قلب » خبر هااااام الرجاء الدخووولالجمعة مايو 27, 2011 6:32 am من طرف طويلب علم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
| | حكم الذكر الجماعى بالمنتديات | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nextdream Admin
الجنس : عدد المساهمات : 381 نقاط : 619 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 الموقع : ام الدنيــــــــــــــــــــــ(مصر)ــــــــــــــا العمل/الترفيه : كيميائى ان شاء الله المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: حكم الذكر الجماعى بالمنتديات السبت أبريل 03, 2010 4:31 pm | |
| [السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
l] إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :
] فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب
l] من المعروف اخواني واخواتي ان الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة
[ عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .] قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك . قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه . إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج. {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}
من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
[ وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962
وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير المجيب د. رياض بن محمد المسيميري ] عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ] التاريخ 7/9/1424هـ
] السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد: نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى] فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.
الحمد لله وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.
l] وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات
الفتوى الأولى : السؤال: أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل
الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على[
[رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين[
ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على[
رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر
[ من ذلك.
[ وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر. [
[أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع
والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.
] الفتوى الثانية :
[ تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى
[ ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
[ فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء [
] وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم[
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
الوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها . الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس الأستاذ المشارك - قسم العقيدة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة رائي الشيخ مشبب القحطاني » بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد أشكركم اخواتي الكريمات على حسن الثقة بأخيكم ، ثم أشكركم على حرصكم على السؤال عن دينكم كثر الله من أمثالكن.
ثم إن الحديث حو ل هذا الموضوع الذي انتشر في بعض المواقع يمكن أن نختصره فيما يلي
1) الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عمل صالح يقوم به المسلم في أي وقت وبدون تحديد في زمان أو مكان معين ، إلا ما ورد النص به .. كالإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة بدون تحديد عدد او وقت معين ، والصلاة عليه في الصباح عشر مرات بدون تحديد وقت معين ..وهكذا . والذي ينبغي للمسلم ان يكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم متى ما تيسر له ذلك .
) تحديد العبادات بعدد معين او وقت معين هذا لا يكون الا من قبل الله تعالى في كتابه او على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، مثل قوله تعالى ( واذكر ربك إذا نسيت ) وفي السنة أن نقول ( بسم الله ) في كثير من الأحوال مثل الشرب والنوم ودخول المسجد ونحو ذلك .. فإذا جاء تحديد بعض العبادات بصورة أو عدد أو وقت معين من غير الكتاب والسنة فهذا غير مقبول ، وهو البدعة بعينها .
3) بعد هذه المقدمة ومع حبنا لرسولنا صلى الله عليه وسلم وصلاتنا وسلامنا عليه ، إلا إننا نقول لمن اقترح هذا الاقتراح ، من أين أتيت بهذا التحديد ؟؟ ربما يقول اجتهدت ترغيبا للناس في الخير .. وهذا يقال له الفكرة طيبة في أصلها ، ولكنها اجتهاد في غير محله ، والسبب أن هذه عبادة ، والعبادة تحديدها بوقت أو عدد لا يكون إلا من مصدري التشريع الكتاب والسنة ]
وهذا الاقتراح سيفتح أبوابا أخرى من البدع ، فقد يأتي شخص يقول كل ما ركبت السيارة صل على محمد ، وكلما دخلت المنزل صل على محمد ... وهكذا يفتح باب كبير في هذا المجل ينتهي إلى بدع اكبر واكبر ومن هذا الباب دخل أهل البدع في نفق مظلم من الاجتهادات الباطلة المتسلسلة التي تخالف الكتاب والسنة .. وتسبب العنت والمشقة على الناس .. وبناء على ما سبق فان هذا الاقتراح غير مناسب ، وينبغي عدم المشاركة فيه ونصح من يتعامل به بهذه النصيحة او غيرها ..
] وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
عدل سابقا من قبل nextdream في الأحد أبريل 04, 2010 10:23 am عدل 1 مرات | |
| | | طويلب علم عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 292 نقاط : 373 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمل/الترفيه : اشتهى ان اموت وانا ادعوا الى الله المزاج : ان اخطر شىء فى الحياة هو امر العقيدة ,,,, كثير من الناس يعتقدون الباطل يحسبونة حقا يعتقدون الكفر يحسبونة ايمانا
| موضوع: رد: حكم الذكر الجماعى بالمنتديات الأحد أبريل 04, 2010 9:52 am | |
| السلام عليكم
على فكرة انا معرفتش اقرا الموضوع لصغر الخط الشديد الرجاء تعديلة
تى يتسنى لى قرائتة
اسال الله لى ولك التوفيق
مع انى قرات الفتوى من ذى قبل
لكن نقراها تانى ميش مشكلة بس انت ظبط الخط
| |
| | | الذاهده عضو فعال
الجنس : عدد المساهمات : 169 نقاط : 230 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 13/02/2010 المزاج : منايا الجنه
| | | | nextdream Admin
الجنس : عدد المساهمات : 381 نقاط : 619 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 الموقع : ام الدنيــــــــــــــــــــــ(مصر)ــــــــــــــا العمل/الترفيه : كيميائى ان شاء الله المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: حكم الذكر الجماعى بالمنتديات الأحد أبريل 04, 2010 3:24 pm | |
| لا اله الا الله
كده احنا بنجادل لمجرد الجدل
وفى حد قال ان الذكر حرام
او بدعه دى قضيه والكلام الى انتى كتباه
ده كله قضيه تانيه
وانا ممكن اكمل على كلامك
باحديث اكتر
وياريت الى يسال ميسالش عن الذكر
الجماعى لانه برده فى اختلاف عليه
من العلماء
وانتى مجبتيش اراء العلماء
واحاديث عن الرسول
بتستنكر علو الصوت فى الذكر الجماعى
كما يفعل
واحاديث اخرى
ياختى ربنا يهدينا واياكى للخير
ياريت لما تسالى متقوليش ذكر جماعى بس
قولى الموضوع بتفاصيل ان يتفتح موضوع لهذه الغرض
فى المنتديات ويفعل فيه كذه
والله لو وجدت بعض كل هذه انى مخطئ
هدخل واقول انا مخطئ
ايه المشكله
احنا بشر | |
| | | طويلب علم عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 292 نقاط : 373 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمل/الترفيه : اشتهى ان اموت وانا ادعوا الى الله المزاج : ان اخطر شىء فى الحياة هو امر العقيدة ,,,, كثير من الناس يعتقدون الباطل يحسبونة حقا يعتقدون الكفر يحسبونة ايمانا
| موضوع: رد: حكم الذكر الجماعى بالمنتديات الإثنين أبريل 05, 2010 12:08 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوانى اعضاء المنتدى صدقونى انا حزين وحزين جدا كمان
والله العظيم مش بقول كدة كلام وخلاص انا فعلا زعلان اوووووووووووووووى
انتوا عارفين لية لاننا بقينا متعصبين ........اة متعصبين
على فكرة التعصب دة صفةهى من مميزاتى انا الشخصية الواضحة فيا
لكن التعصب الى انتوا فيه دلوقتى تعصب بغيض منكر تعصب انا مقبلهوش ولا الاسلام يقبلة
ياخوانا لما حد يقولك انت كدة متعصب اوعى تدافع وتقولة لا انا عمرى مكنت متعصب والا هتكون انسان مش سوى
قولى لية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا عارف انكوا استغربتم كلامى لانة مش واضح
انا هسالك سؤال وعاوز تجاوبنى علية
اة ايوا انت يا اخ على
وانت يا اختنا الزاهدة
اة وانت كمان يا قلم
ممكن اسالكم سؤال وممكن تجاوبونى
هل التعصب للحق عيب وغلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقبل متجاوب !!!!!!!!!!!!!
عاوزك تفكر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
انا بقالى ايام عاوز ارد على الموضوع دة ومش راضى لانى زعلان من الى بيحصل
نرجع لكلامنا هل التعصب للحق عيب
ومتنساش ان اصحاب الباطل يتعصبون لة
اليهود دول اكبر مثال على كدة يقاتلونا عن عقيدة
اهم متعصبين للباطل بتاعهم
حكيلك قصة جت فى صحيح مسلم
وانا عارف ان كلكوا عارفين يعنى اية صحيح مسلم
لما جة اشج بن عبد قيس مع قومة للنبى المهم فى اخر الحديث
النبى بيقول للناس الى اسلموا ما تفعلوان اذا رجعتم الى قومكم
قالوا ندعوهم الى الى الاسلام
فاشج بن عبد قيس معجبوش الكلام فقال يا رسول الله انك لن تزاول الرجل عن شى هو اعز علية من دينة
اه اشج اعتبر كفر قومة دين
مش بس كدة دة قال دول متعصبين جدا لدينهم مش هنقدر ننحببهم فى الاسلام بالساهل كدة
اة كفار ومتعصبين بس لدينهم
يا رسول الله ندعوهم الى الاسلام فان ابو قاتنلناهم علية...........قاتنلناهم اهة دة التعصب بعينة
قبل ما تفكر
انت عارف رد النبى اية
يا اشج ان فيك خصلتان يحبهما الله ورسولة الحلم والاناة
اية
الحلم والاناة كماااااان
اة دية شهادة النبى لة
يعنى دة مش تعصب
ااااااااااااااااااااااة
خلاصة الكلام انا بقول كدة لية
ركز فى الجملة دية
لما كان التعصب للحق كان هذا مباحا وكان من اصل الدين كان واجبا
اما التعصب للراى والهوى
فهذا بداية الانحراف عن الخط المستقيم
فليحذر الذين يخالفون عن امرة ان تصيبهم فتنة
اخوانى اعضاء المنتدى جميعا
ما هذا الغب وما هذا الكلام الكثير
نريد حسم القضية
{ اذا اختلفتم في شى فردوه الى الله ورسوله}
انا لن ادافع عن راى الاخ على وان كنت اعتقدة اعتقادا
وارى من يقول بغير ذلك عالما بمقتضيات الحكم فانة على بدعة
واما من يقول براى اخر جهلا منه فانا نعذرة لجهلة ونقيم علية الحجة ليعود الى الحق راشدا
بالراحة عليا عارف الكلمة جامدة وعارف ان وشك كمان تغير
هجيبلك الدليل
بس انت عارف انا مش هعمل زى ما الاخ على عمل واقعد اقول قال فلان وقال علان
لا انا هسالك سؤال وانت هتجاوب وتعرف الحق
انت بتقول الذكر الجماعى مش بدعة صح
معنى مش مبدعة ان سنة
ومعنى سنة ان النبى عملة
اى عاقل يقول كدة
السؤال بقة
هات نص واحد من السنة صحيح السند والمتن
يقول ان النبى جلس فى اصحابة يذكرون الله الى هو ذكر سبحان الله والحمد لله وكدة
بصوت مرتفع مع بعضهم
انا مش عاوز اكتر من كدة !!!!!!!!!!! نص واحد لو لقيت قول
كتب السسن الستة عندك وبقيت كتب الحديث دور وانا مستنى
بس انت عارف الشرط ان يكون صحيح اة اومال اية بقة الحديث بتاع من ذكرنى فى ملا ذكرتة فى ملا خير منة
]صراحة انا لم اقف على الحديث من حيث الصحة والضعف نظرا لضيق الوقت فانا الايام دى امتحنات ميد ترم
وادعولى الرجاء من الاخت الزاهدة التركيز ازاى بقة هقلك ازاى
اذا المقصود بذكر الله فى الملا
هنا معناة مجالس الذكر الى هى رياض الجنة
الى بنسمية دلوقتى دروس العلم عند الشيخ الفلانى او العلانى
وعمر ما كان المقصود بيها الذكر التانى الى قصدكوا علية
لانى النبى لم يفعلها ولو مرة واحدة ولا اصحابة من بعدة
وكل هذا من بدع غلاة المتصوفه نسال الله السلامة
فالرجاء عدم الجدال فى هذة المسالة
الى عاوز يحاورنى للعلم وليس للجدال يقولى وان هبعتلة اميلى ويكلمنى
لكن النعصب المقيت والتزمت المنكر للراى الخاص والهوا
فلا اعلم الا ان صاحبة فى خطر عظيم
قبل ان اختم هسال سؤال تتخيل ان النبى مات قبل ما يعمل حاجة فى دين الاسلام فيها خير
لا طبعا وطالما الموضوع كدة لية النبى مقعدشى الصحابة وقعدوا يذكروا لية ؟؟؟؟!!!!!!
هو قعدهم ااااااة بس علشان جلسة علم درس يعنى
طيب محنا عندنا فى الجديث الصحيح
ان النبى كان يستغفر فى المجلس الواحد اكثر من سبعين مرة
طيب لية مش اشرك الصحابة معاة وهو كلة بثوابة
دة سؤال مستنى اجابتة
والله الموضوع كبير
لكن الوقت ديق اعذرونى
ومحدش يزعل منى دية نصيحة لوجة الله
[/b] | |
| | | | حكم الذكر الجماعى بالمنتديات | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |