احلامنا
زائرنا الكريم

نتشرف بوجودك فى منتدانا

ومعنا

وان تستفيد من المواضيع بالمنتدى

وان تشترك معنا وتفيدنا ايضا

بمواضيعك المفيده وردودك



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأربعاء مايو 27, 2015 12:55 pm من طرف كمال مختار

» وكالة البحوث والتطوير
الأربعاء مايو 27, 2015 12:22 pm من طرف كمال مختار

» مركز اللغات
الأربعاء مايو 27, 2015 12:21 pm من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأربعاء مايو 27, 2015 12:20 pm من طرف كمال مختار

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأربعاء مايو 27, 2015 12:19 pm من طرف كمال مختار

» كلية العلوم الإسلامية
الأربعاء مايو 27, 2015 12:18 pm من طرف كمال مختار

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
الأربعاء مايو 27, 2015 12:17 pm من طرف كمال مختار

» المكتبة الرقمية
الأربعاء مايو 27, 2015 12:17 pm من طرف كمال مختار

» عمادة الدراسات العليا
الأربعاء مايو 27, 2015 12:14 pm من طرف كمال مختار

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958

» مركز اللغات
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958

» وكالة البحوث والتطوير
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:02 pm من طرف bi958

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958

» كلية العلوم المالية والإدارية
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:01 pm من طرف bi958

» المكتبة الرقمية
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:00 pm من طرف bi958

» عمادة الدراسات العليا
الثلاثاء مايو 12, 2015 1:59 pm من طرف bi958

» قصص أدبية جميلة
الخميس نوفمبر 06, 2014 5:56 am من طرف ياسمين جوما

» عوزانى اكرهك ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!1
السبت أبريل 19, 2014 7:13 am من طرف nextdream

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nextdream
 
القلم الصادق
 
طويلب علم
 
أحزان قلب
 
رياض الجنه
 
الذاهده
 
saifalhak
 
كلمه صادقه
 
ابو النور
 
troy
 

شاطر | 
 

 فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو النور
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 49
نقاط : 127
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

مُساهمةموضوع: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الثلاثاء مارس 23, 2010 1:04 pm

الحمد لله و كفي و سلام علي عباده الذين اصطفي

يثير النصاري هذه المسألة و كثيرا ما يتشدقون بها و هي ( رضاعة الكبير )

و عموما اعرف ان الاخوة كلهم يعرفون الرد و لكن اكتب هذا فقط من باب تجميع الاراء و عساها تكون نافعة للاخوة الجدد


اولا :

الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة بنت سهيل زوجة ابي حذيفة بن عتبة


1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟

الاجابة علي هذا السؤال تذكرني بالنكتة مصرية التي تقول ( ان رجلا اراد شرب اللبن البقري ساخنا فاشعل النار في البقرة )

فهل يشترط لمن يشرب اللبن البقري او الجاموسي انه ينزل تحت الجاموسة ليشرب مباشرة من ثديها؟؟!!!
اخوكم ابو النور

عفوا اعتذر عن هذا المثال و لكن ما بالك اذا كنت تتعامل مع النصاري

عموما نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل .


2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟

الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟
لان سهلة نفسها تقول ان سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني كان لابد من مرحلة انتقاليه

كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها فراقه


3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟

انقسمت الارآء علي ثلاث :
منهم من رأي ان الامر كان خاص بسهلة فقط
منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها و للراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي
منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة )


4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟

لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :

علي ابن ابي طالب
ابن عباس
ابن مسعود
جابر
ابن عمر
ابي هريرة
ام سلمة
سعيد بن المسيب
عطاء
الشافعي
مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ )
احمد
اسحاق
الثوري
اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف .


فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تدعو لامر حرام؟؟!!

نقول بالطبع لا

و لكن حدث نسخ لهذا الامر

و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة

فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج النصاري

كيف نثبت ذلك؟؟

نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري

فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه


ثانيا : باب من قال لا رضاعة بعد الحولين

هل اسم الباب واضح؟؟؟

1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟

لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين .


2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟

الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) .


3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟
نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام .


4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟

اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها

و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة

فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن ) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا
كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل علي السن ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع
كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين .


السؤال الاخير للنصاري : و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي نسخ الذي قبله و لم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة هو الناسخ ؟؟؟

نقول هذا من فرط الغباء ان يظن النصاري كذلك و ذلك لان الاصل في الرضاعة كان التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم اذا كان نسخ يكون بعد حديث سهلة لا قبله .

و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة رضي الله عنها كانت تظن بجوازه فنبهها النبي صلي الله عليه و سلم الي نسخه

و علي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم و التابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة
و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض الجنه
طبيب المنتدى
طبيب المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 212
نقاط : 291
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
المزاج : مثل طالب الدنيا مثل شارب ماء البحر كلا شرب كثيرا كلما ازداد عطشه

مُساهمةموضوع: رد: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الثلاثاء مارس 23, 2010 1:41 pm

[]
افتقدناك كثيرا اخى ابو النور
الجميع زعلالن منك
شوف بقا هتصالحنا ازاى
عاوزين غدوة بقا
بجد سلمت يمناك
ع موضوعك الرائع
ولا تحرمنا من تالقك
ونورت الملتقى حبيبى فى الله
اوعى تغيب عننا تانى
Basketball :bball
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saifalhak
مشرف
مشرف


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 147
نقاط : 210
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمل/الترفيه : مدرس لغة انجليزية على ماتفرج
المزاج : antirawafed\antinasara

مُساهمةموضوع: رد: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الثلاثاء مارس 23, 2010 2:07 pm

جزاك الله خيرا اخى الكريم

بجد الموضوع ده مكنتش فاهمه بوضوح

جعله الله فى ميزانك وجزاك ربى الفردوس

تقبل مرورى ..دمت بخير

ملحوظة: لاتحرمنا من جديدك ولا من علمك

_________________
[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]

خُــذوا قلباً تحجّر كالحديدِ***خُذوه وارجموا كلَ اليهودِ
خُـــذوا عينيَّ لعلّ فتىً أغراً***ً غدا أعمى فيبصر من جديدِ
خــذوا مني اليدين لعلّ كسراً*** يعيقُ يــدي فدائيّ فريدِ
خــذوا جلدي اصنعوا منه فتيلاً ***ومقلاعاً لطفلٍ أو وليد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلب علم
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 292
نقاط : 373
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمل/الترفيه : اشتهى ان اموت وانا ادعوا الى الله
المزاج : ان اخطر شىء فى الحياة هو امر العقيدة ,,,, كثير من الناس يعتقدون الباطل يحسبونة حقا يعتقدون الكفر يحسبونة ايمانا

مُساهمةموضوع: رد: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الثلاثاء مارس 23, 2010 3:12 pm

السلام عليكم

جزاك الله خيرا اخى وكانى اسمع هذا الكلام هو هو للمرة الرابعة

فوالله لما رايت المواضيع خفت خوفا شديا

لان كثير من الناس من يتكلمون فى هذة المسالة بجهل شديد فيحرف بجهلة ويدلس بغباءة

لكن والله خير مجازى تكلمت فية بما لم اسمعة من قبل

وانى احيل اخوانى ممن يريدون ان يعرفوا المسالة برمتها الى فضيلة الشيخ العلامة المحدث ابى اسحاق فانا لم ارى احد تكلم فيها وافاض مثلة حفظة الله
او الشيخ محمد بن اسماعيل المقدم علامة الدنيا حفظة الله

_________________
اخوكم
طويلب علم


عود حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحزان قلب
مشرف
مشرف


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 217
نقاط : 258
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمل/الترفيه : طـــــــــالبه
المزاج : قررت أن أحيا بلا حيـاه ... نعم هذا قراري ... فأنا سئمت الحياه

مُساهمةموضوع: رد: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الثلاثاء مارس 23, 2010 3:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي أبو النور

لا حرمنا الله من مواضيعك الرائعه

جعلها ربي في ميزان حسناتك

دمت بخير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nextdream
Admin
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 381
نقاط : 619
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
الموقع الموقع : ام الدنيــــــــــــــــــــــ(مصر)ــــــــــــــا
العمل/الترفيه : كيميائى ان شاء الله
المزاج : الحمد لله على كل حال

مُساهمةموضوع: رد: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الأربعاء مارس 24, 2010 6:44 am

الله عليك اخى الكريم

انا كنت هضع هذا الموضوع

لكنك سبقت بموضوعك وهو ابسط واوضح واجمل

تسلم يداك

ولا تحرمنا من جديدك

_________________






هل تريد ان تزور المسجد الاقصى وقبه الصخره والقدس بجميع معالمها

ادخل هنا وانتظر التحميل



http://www.360tr.net/kudus/mescidiaksa_eng/index.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nextdream.ahlamontada.com
ابو النور
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 49
نقاط : 127
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الأربعاء مارس 24, 2010 6:59 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا اسف جدا ومتشكر جدا في نفس الوقت
اولا اسف لاني غبت عنكم لفتره ولكن لظروف الدراسه
ثانيا متشكر جدا من الحب ده
اللهم اجعل حبنا هذا ينفعنا عندك
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلم الصادق
مشرف
مشرف


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 320
نقاط : 481
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الأربعاء مارس 24, 2010 6:52 pm


السلام عليكم
هللت علينا بنورك المشع اخى ابو النور ونورت المنتدى

وزودته بهجة بمواضيعك الرائعه

ودايما تنورنا بمواضيعك المبهره ولا تحرمنا مرة اخرى

من مواضيعك الروعه وردودك الاروع

سلمت يداك اخى

تقبل مرورى.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الذاهده
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 169
نقاط : 230
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
المزاج : منايا الجنه

مُساهمةموضوع: رد: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   الجمعة مارس 26, 2010 2:51 pm


يا هلا بيك يا ابو النور

اخيرا ظهرت فى المنتدى من تانى ونورته

ونتمنى متغبش على اخوانك ولا بيتك

واشكرك اخى على موضوعك الجميل

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلامنا :: عالم الاديان :: رد شبهات القساوسه عن الاسلام-
انتقل الى: